نص مسرحي متعدد الأصوات
مستوحى من إسھام جماعي بورشة “النساء الآن”
صیاغة وتطویر نورا أمین
عندما أدقق بملامحي كثیرا ما أشعر كأنني كتاب لھ روح
لكن ھذه الروح متعددة
كثیرا ما أسأل نفسي مَن أكون؟
أم ھل أنا كل ھاتیك الأرواح؟
أنا بالتأكید لستُ جسدا
لا أرید أن یصفني أحدكم كجسد
الجسد لا یریكم مَن أنا
أقرأ أكواما من الجمل المتناثرة على أطراف ملامحي
وأرى حروفا مبعثرة ترسم نقوشا فوق مساماتي
ھل ھذه أنا التي في المرأة؟
تلك التي لابد لھا أن تحارب كي تكتسب جسدا مثالیا
كي تصیر امرأة مثالیة
كثیرا ما كنت أكره جسدي
ھذا اللحم الذي یعطي الجمیع نفسه الحق في تأویله وتقییمه
تلك النظرات التي تخترق قلبي وروحي
لكن ھذه الروح متعددة
أنا وحیدة ولستُ متعددة
أرید أن أغرق في البكاء
أرید أن أبتلع دموعي
وأرتوي بھا
ھل ھذه ھي أنا التي في المرآة؟
نعم ھذه دموعنا كلنا
أقرأ في الصفحات أن ملامحي الذابلة
ماھي إلا قصص قصیرة لا یجید فك رموزھا سوى من یجید فھم فقه الملامح الناطقة
ھكذا أنا
لم یفھمني أحد طوال عمري
حتى أنا لم أفھم نفسي بعد
أنا أفھمك
أفھمك جدا
أكملي كتابتك
أنا أكتب كثیراً لكني لا أدع أحدا یقرأ كتاباتي
أخشى علیھا من السرقة
لكن ھل تسمحین لنا كأرواح متعددة لجسد واحد أن نكمل نصك؟
فلنكمل
لكن من منظورنا نحن
وبصوتنا نحن
عقلي حر لكن حولي سجن كبیر
عقلي حر لكن أفعالي مقیدة
ما أضمره بجوارحي یترك نقشا ظاھرا فوق جلدي
كیف أمضي وكأن كل شيء على ما یرام
أمر بكثیر من الوجوه ولا یلفتني أحد
أحدق بصوري القدیمة مستغربة
ما ذنب ھذه التي لا تشبھني
لتعیش حیاة لا تشبھھا
بت غریبة عن نفسي
ثقیلة حتى على قلبي
وأنا التي شغلتني التفاصیل عن كل شيء
وقضت مضجع قلبي
فجأة أصبحت لا أبالي
أصبحت ھادئة جدا في الوقت الذي من المفترض فیه أن أشتعل
أسكت كثیرا في الوقت الذي كان یجب فیه أن أصرخ
وأكتم مشاعري في الوقت الذي ینبغي فیه أن أبوح
ھذا وقت البوح إذن
أنا إنسان أنا إنسان
ركام یقید ھذا الجسد
وابل من ألغام وخطایا وختان
الكتابة بحد ذاتھا حریة
(صمت)
الكتابة مداواة
(صمت)
البكاء مداواة
(صمت طویل)
المداواة تبدأ من الذات
(صمت)
من نحن
من ھنا والآن
نحن ھنا الآن سویا
الآن نحن فقط
بلا مرایا
بلا تقییم
بلا صور افتراضیة عما یجب أن نكونه
كم أنا سیئة بحق نفسي
لم أعد أنتظر غدا
فالأیام عندي باتت مجرد أرقام عابرة
لم أعد أنتظر حدوث شيء
لكن یعز علي أن أنتھي ھكذا
لا یمكنني أن أتوقف عن البكاء
رغبة عارمة في البكاء لا یمكنني صدھا
غریب ھذا الإحساس أن أنظر إلیكِ فأشعر أنھا أنا التي تبكي
مرایا مقلوبة
مرایا التوحد
مرایا الكتابة ومرایا المداواة
حولي سجن كبیر
لكن عقلي حر
أفعالي مقیدة
لكن عقلي حر
لا یمكنني مثلكن أن أفكر في نفسي كثیرا
ھناك واجباتي المنزلیة والأسریة
سأذھب لإحضار إبني من المدرسة
سننتظرك
لن نكتب حرفا بإسمك حتى تعودین
معذرة یا صبایا ھناك فارق كبیر بیننا في العمر
فعلا؟ لم نلحظ ذلك
أجل، فعلا
لقد ھرمت بإنتظار السعادة
ذلك الوھم
لم أعد أملك رفاھیة الوقت
نحن النساء لا نملك أبدا رفاھیة الوقت
لابد أن نسرع بكل شيء
لابد أن نتزوج
لابد أن ننجنب أطفالا
لابد ألا نشیخ
لابد أن نحارب الزمن
من أجل وھم السعادة
ربما السعادة لیست وھما
لكن انتظارھا ھو الخطأ
أجل، لم یعد ھناك متسع من الوقت
لا أعرف فیما ضیعت عمري
لا أدرى إن كنت سأترك أثرا
ترك الأثر ھو صناعة طریق للآخرین
ھاقد عدُت من المشوار
ھل تأخرت كثیرا؟
كم یلزمنا من الوقت كي نستل سیف البوح
صديء مھند البوح في غمد الصمت
نكتب لنرضي شخوصا تعیش فینا ونعیش فیھا
لم أحیا أبدا الحیاة التي كنت أتمناھا لنفسي
لكن ھل كان ھذا بإختیاري؟
المداواة في أطفالي
الكتابة مداواة
المداواة تبدأ من الذات
نكتب لنرتاح ولنشفي ألما یعتصر قلوبنا ویملأ أفواھنا بكل الندم
نكتب لنھرب بحكایة التصقت بعباءة الزمن
لن تنسانا أو تتركنا وحدنا
تخرج في وجوھنا كلما تسللنا منھا
ھل تتحدثین عن الدموع؟
دموعي؟
ھي دموعنا كلنا
الدموع قوة
(ضحك عا ٍل ممزوج بالدموع)
أنا إنسان أنا إنسان
ماذا تعني لكن كلمة أنوثة؟
أنوثة تعني….
تعني ألا أفعل ھذا أو ذاك
تعني أن أبذل مجھودا مضاعفا كي أثبت أحقیتي
تعني أن أراقب نفسي في كل خطوة
كیف یتحرك جسدي
ھل أھتز أثناء سیري
ھي یبدو جسدي جاذبا للأنظار
لابد أن أعتذر عن وجودي
وعن جسدي
وعن أنوثتي
لا لا لا
أنا لن أعتذر لأحد
بل الجمیع ینبغي أن یعتذر لي
لم یعد ھناك وقت للإعتذار
ألم أقل لكن أنھ لم یعد لدي متسع من الوقت؟!
حسنا حسنا
كثیرا ما أسأل نفسي مَن أكون؟
أم ھل أنا كل ھاتیك الأرواح؟
أنا بالتأكید لستُ جسدا
أنا أحترم كل تلك التقالید
التقالید ھي أنا
أنا الحریة
أنا العشق
ھناك جرح عمیق لا یفارقنا
لا أحد یستطیع الإحساس بھذا الجرح سوانا
أنا تجلیات
أضغاث ھلاوس
وشذرات
أنا الخوف
أنا الخطر
أنا الذریة
ووعاء السلالة
والمطر
أطفالنا ھم المداواة
سنبكي مرة أخرى
ثم نضحك سویا
(یضحكن بلا دموع ھذه المرة)
أنا الضعیفة المستضعفة
(ضحك)
أنا السجین والسجان
(ضحك)
أنا حارس القمع والقھر
أنا الموءودة
أنا الثورة المقموعة
أنا
الثورة أنا
من أنا؟ من أكون؟ وإلى ما أصیر؟
أنا في المھجر
أصیر الآن أنا إلى المھجر
ومع ذلك فلغتك حاضرة
وھا أنتِ تكتبین بھا
لغتي ھي أنا
أنا العذوبة
أنا الخصوبة
أنا الأرض والطبیعة
أنا حواء
أنا النقصان
ضلع الولادة الأعوج
أنا الخطیئة الأولى
والأخیرة
كم أنا سیئة بحق نفسي
لم أكتب عن نفسي أبدا كما أرید
لم أر نفسي أبدا بعیني أنا
لم أرقص بعد كما یحلو لي
الرقص!!
ھل نتحدث الآن عن الرقص بینما لا نستطیع حتى أن نمشي في آمان!!
الرقص لا یلیق بنا أن نتحدث عنه
فقط یلیق أن نفعله
(ضحك)
أنا الذكرى والنقصان والنسیان
أنا الممحوة دوماً في تاریخ البلاد
بلا ھویة بلا وطن
الرقص قد یكون وطنا
لا لا لا
حسنا حسنا یبدو أن القواعد بالخارج قد تغیرت دون أن أدري
كثیرا ما كنت أكره جسدي
ھذا اللحم الذي یعطي الجمیع نفسه الحق في تأویله وتقییمه
تلك النظرات التي تخترق قلبي وروحي
لقد قلتِ ذلك من قبل
الآن نحن نتحدث عن الرقص
ولم یتغیر شيء بالخارج
نحن اللاتي نتغیر ھنا
والآن
كیف أكتسب جسدا مثالیا؟
كیف أروق للآخرین؟
كیف أكون محبوبة؟
أنتِ مرایا نفسك
أنا الملحقة ببطاقة ھویته
بجواز سفره
بمسكنھ ومدفنه
أنا التابع الساكن الساكت المتواطىء المتلذذ
بالصمت القابع فى القلب القاتم والمتأجج
أنتِ مرایا نفسك
مرایا متعددة الأرواح
بإمكانھا أن تقلب تلك العبارات السابقة
ھل تستطیع تلك المرایا أن تبدل ما بالخارج؟
لو بدلت ما بالداخل فسیكون ھذا الخطوة الأولى
أنا لا أرید أن أروق لأحد
فلیذھب الجمیع إلى الجحیم
(ضحك مصحوب ببدایات دموع)
ینبغي أن أذھب لتحضیر وجبة الغذاء
یمكنك أن تطھي بعضا من كلماتنا
وتطعمینھا للجمیع
ربما ھكذا نغیر ما بالخارج
لكن علینا بالمداواة أولا
لا یجب أن ننسى
أشعر أن قلبي یتحرك داخل صدري!
الكتابة ھذه ھي المداواة!
أشعر أن قلبي یتحرك داخل صدري!
كیف أمضي وكأن كل شيء على ما یرام
أصبحت ھادئة جدا في الوقت الذي من المفترض فیه أن أشتعل
أسكت كثیرا في الوقت الذي كان یجب فیه أن أصرخ
كیف؟!
سیقفز خارج صدري!
سنقول لكِ كیف!
(ابتسامة عریضة ترتسم على الوجوه، العیون تلمع وكأن الجمیع قد اتفق على ثورة سریة ومباغتة)
(إحساس سحري بتواطؤ سحري)
(سویا)
سنقلب ھذا النص
وسنردده
ونھتف بھ
ونصرخ عالیا
ونرقص على صراخ كلماتنا
(بصوت أعلى)
سنقلب النص
أنا حرة
لستُ وحیدة
لستُ لا مرئیة أنا
أنا جسد
أجل جسد وعقل وروح وقلب وجسد
أنا المثالیة في كل شيء
المثالیة أحددھا أنا على ھواي
وعلى مزاجي
وعلى خارطتي الشخصیة التي تسیر على خطى لذتي
أنا الطیبة التي تعتني بالأطفال وتطعم الجمیع
أنا التي أصرخ وأحب الصراخ
أنا التي ترقص وتشكل أنوثتھا الوقع
أنا أنا دون حدود ودون نصوص ودون خطایا وذنوب
أنا أكتب
بلغتي أنا
كتابتي كلھا ألغام أتلاعب بھا الواحدة تلو الأخرى
كتابتي ھي المداواة
ألمي مداواة
ودموعي ضحك وصخب وھذیان
أنا أعرف جیدا من أكون
أنا أعرف كیف أعتني بنفسي
لم أكن أبدا سیئة تجاه نفسي ولا تجاه الآخرین
أنظر في مرایاي وأحبني
أحبني
أحبني
البكاء مداواة
ربما لن أروق لكم الآن
لا یھم
عقلي حر
أفعالي ملكي أنا وحدي
أنا أملك عقلي وجسدي وفعلي
أنا أملك حتى بكائى
ألعق دموعي وأرتوي بھا
لم تتبدل القواعد بالخارج
تلك العبارة لن نقلبھا
لم تتبدل القواعد بالخارج
فعلینا أن نتذكر ولا ننسى أو نتوھم
لم تتبدل القواعد بالخارج
لكنا نحن قد تبدلنا
لقد قلبنا النص
وصارت الأرواح المتعددة روحا واحدة
روح المداواة والحب
نحن أنا
أنا نحن
أنا المونولوج والأصوات المتعددة
أنا النص
والجسد
والرقص
فلنصرخ ونضحك ونبكي ونھتز
وندبدب بأقدامنا حتى ترتج الأرض
سنعید للأرض استدارتھا
سنعید استدارة الأرضأنا المونولوج
نص مسرحي متعدد الأصوات
مستوحى من إسھام جماعي بورشة “النساء الآن”
صیاغة وتطویر نورا أمین
عندما أدقق بملامحي كثیرا ما أشعر كأنني كتاب لھ روح
لكن ھذه الروح متعددة
كثیرا ما أسأل نفسي مَن أكون؟
أم ھل أنا كل ھاتیك الأرواح؟
أنا بالتأكید لستُ جسدا
لا أرید أن یصفني أحدكم كجسد
الجسد لا یریكم مَن أنا
أقرأ أكواما من الجمل المتناثرة على أطراف ملامحي
وأرى حروفا مبعثرة ترسم نقوشا فوق مساماتي
ھل ھذه أنا التي في المرأة؟
تلك التي لابد لھا أن تحارب كي تكتسب جسدا مثالیا
كي تصیر امرأة مثالیة
كثیرا ما كنت أكره جسدي
ھذا اللحم الذي یعطي الجمیع نفسه الحق في تأویله وتقییمه
تلك النظرات التي تخترق قلبي وروحي
لكن ھذه الروح متعددة
أنا وحیدة ولستُ متعددة
أرید أن أغرق في البكاء
أرید أن أبتلع دموعي
وأرتوي بھا
ھل ھذه ھي أنا التي في المرآة؟
نعم ھذه دموعنا كلنا
أقرأ في الصفحات أن ملامحي الذابلة
ماھي إلا قصص قصیرة لا یجید فك رموزھا سوى من یجید فھم فقه الملامح الناطقة
ھكذا أنا
لم یفھمني أحد طوال عمري
حتى أنا لم أفھم نفسي بعد
أنا أفھمك
أفھمك جدا
أكملي كتابتك
أنا أكتب كثیراً لكني لا أدع أحدا یقرأ كتاباتي
أخشى علیھا من السرقة
لكن ھل تسمحین لنا كأرواح متعددة لجسد واحد أن نكمل نصك؟
فلنكمل
لكن من منظورنا نحن
وبصوتنا نحن
عقلي حر لكن حولي سجن كبیر
عقلي حر لكن أفعالي مقیدة
ما أضمره بجوارحي یترك نقشا ظاھرا فوق جلدي
كیف أمضي وكأن كل شيء على ما یرام
أمر بكثیر من الوجوه ولا یلفتني أحد
أحدق بصوري القدیمة مستغربة
ما ذنب ھذه التي لا تشبھني
لتعیش حیاة لا تشبھھا
بت غریبة عن نفسي
ثقیلة حتى على قلبي
وأنا التي شغلتني التفاصیل عن كل شيء
وقضت مضجع قلبي
فجأة أصبحت لا أبالي
أصبحت ھادئة جدا في الوقت الذي من المفترض فیه أن أشتعل
أسكت كثیرا في الوقت الذي كان یجب فیه أن أصرخ
وأكتم مشاعري في الوقت الذي ینبغي فیه أن أبوح
ھذا وقت البوح إذن
أنا إنسان أنا إنسان
ركام یقید ھذا الجسد
وابل من ألغام وخطایا وختان
الكتابة بحد ذاتھا حریة
(صمت)
الكتابة مداواة
(صمت)
البكاء مداواة
(صمت طویل)
المداواة تبدأ من الذات
(صمت)
من نحن
من ھنا والآن
نحن ھنا الآن سویا
الآن نحن فقط
بلا مرایا
بلا تقییم
بلا صور افتراضیة عما یجب أن نكونه
كم أنا سیئة بحق نفسي
لم أعد أنتظر غدا
فالأیام عندي باتت مجرد أرقام عابرة
لم أعد أنتظر حدوث شيء
لكن یعز علي أن أنتھي ھكذا
لا یمكنني أن أتوقف عن البكاء
رغبة عارمة في البكاء لا یمكنني صدھا
غریب ھذا الإحساس أن أنظر إلیكِ فأشعر أنھا أنا التي تبكي
مرایا مقلوبة
مرایا التوحد
مرایا الكتابة ومرایا المداواة
حولي سجن كبیر
لكن عقلي حر
أفعالي مقیدة
لكن عقلي حر
لا یمكنني مثلكن أن أفكر في نفسي كثیرا
ھناك واجباتي المنزلیة والأسریة
سأذھب لإحضار إبني من المدرسة
سننتظرك
لن نكتب حرفا بإسمك حتى تعودین
معذرة یا صبایا ھناك فارق كبیر بیننا في العمر
فعلا؟ لم نلحظ ذلك
أجل، فعلا
لقد ھرمت بإنتظار السعادة
ذلك الوھم
لم أعد أملك رفاھیة الوقت
نحن النساء لا نملك أبدا رفاھیة الوقت
لابد أن نسرع بكل شيء
لابد أن نتزوج
لابد أن ننجنب أطفالا
لابد ألا نشیخ
لابد أن نحارب الزمن
من أجل وھم السعادة
ربما السعادة لیست وھما
لكن انتظارھا ھو الخطأ
أجل، لم یعد ھناك متسع من الوقت
لا أعرف فیما ضیعت عمري
لا أدرى إن كنت سأترك أثرا
ترك الأثر ھو صناعة طریق للآخرین
ھاقد عدُت من المشوار
ھل تأخرت كثیرا؟
كم یلزمنا من الوقت كي نستل سیف البوح
صديء مھند البوح في غمد الصمت
نكتب لنرضي شخوصا تعیش فینا ونعیش فیھا
لم أحیا أبدا الحیاة التي كنت أتمناھا لنفسي
لكن ھل كان ھذا بإختیاري؟
المداواة في أطفالي
الكتابة مداواة
المداواة تبدأ من الذات
نكتب لنرتاح ولنشفي ألما یعتصر قلوبنا ویملأ أفواھنا بكل الندم
نكتب لنھرب بحكایة التصقت بعباءة الزمن
لن تنسانا أو تتركنا وحدنا
تخرج في وجوھنا كلما تسللنا منھا
ھل تتحدثین عن الدموع؟
دموعي؟
ھي دموعنا كلنا
الدموع قوة
(ضحك عا ٍل ممزوج بالدموع)
أنا إنسان أنا إنسان
ماذا تعني لكن كلمة أنوثة؟
أنوثة تعني….
تعني ألا أفعل ھذا أو ذاك
تعني أن أبذل مجھودا مضاعفا كي أثبت أحقیتي
تعني أن أراقب نفسي في كل خطوة
كیف یتحرك جسدي
ھل أھتز أثناء سیري
ھي یبدو جسدي جاذبا للأنظار
لابد أن أعتذر عن وجودي
وعن جسدي
وعن أنوثتي
لا لا لا
أنا لن أعتذر لأحد
بل الجمیع ینبغي أن یعتذر لي
لم یعد ھناك وقت للإعتذار
ألم أقل لكن أنھ لم یعد لدي متسع من الوقت؟!
حسنا حسنا
كثیرا ما أسأل نفسي مَن أكون؟
أم ھل أنا كل ھاتیك الأرواح؟
أنا بالتأكید لستُ جسدا
أنا أحترم كل تلك التقالید
التقالید ھي أنا
أنا الحریة
أنا العشق
ھناك جرح عمیق لا یفارقنا
لا أحد یستطیع الإحساس بھذا الجرح سوانا
أنا تجلیات
أضغاث ھلاوس
وشذرات
أنا الخوف
أنا الخطر
أنا الذریة
ووعاء السلالة
والمطر
أطفالنا ھم المداواة
سنبكي مرة أخرى
ثم نضحك سویا
(یضحكن بلا دموع ھذه المرة)
أنا الضعیفة المستضعفة
(ضحك)
أنا السجین والسجان
(ضحك)
أنا حارس القمع والقھر
أنا الموءودة
أنا الثورة المقموعة
أنا
الثورة أنا
من أنا؟ من أكون؟ وإلى ما أصیر؟
أنا في المھجر
أصیر الآن أنا إلى المھجر
ومع ذلك فلغتك حاضرة
وھا أنتِ تكتبین بھا
لغتي ھي أنا
أنا العذوبة
أنا الخصوبة
أنا الأرض والطبیعة
أنا حواء
أنا النقصان
ضلع الولادة الأعوج
أنا الخطیئة الأولى
والأخیرة
كم أنا سیئة بحق نفسي
لم أكتب عن نفسي أبدا كما أرید
لم أر نفسي أبدا بعیني أنا
لم أرقص بعد كما یحلو لي
الرقص!!
ھل نتحدث الآن عن الرقص بینما لا نستطیع حتى أن نمشي في آمان!!
الرقص لا یلیق بنا أن نتحدث عنه
فقط یلیق أن نفعله
(ضحك)
أنا الذكرى والنقصان والنسیان
أنا الممحوة دوماً في تاریخ البلاد
بلا ھویة بلا وطن
الرقص قد یكون وطنا
لا لا لا
حسنا حسنا یبدو أن القواعد بالخارج قد تغیرت دون أن أدري
كثیرا ما كنت أكره جسدي
ھذا اللحم الذي یعطي الجمیع نفسه الحق في تأویله وتقییمه
تلك النظرات التي تخترق قلبي وروحي
لقد قلتِ ذلك من قبل
الآن نحن نتحدث عن الرقص
ولم یتغیر شيء بالخارج
نحن اللاتي نتغیر ھنا
والآن
كیف أكتسب جسدا مثالیا؟
كیف أروق للآخرین؟
كیف أكون محبوبة؟
أنتِ مرایا نفسك
أنا الملحقة ببطاقة ھویته
بجواز سفره
بمسكنھ ومدفنه
أنا التابع الساكن الساكت المتواطىء المتلذذ
بالصمت القابع فى القلب القاتم والمتأجج
أنتِ مرایا نفسك
مرایا متعددة الأرواح
بإمكانھا أن تقلب تلك العبارات السابقة
ھل تستطیع تلك المرایا أن تبدل ما بالخارج؟
لو بدلت ما بالداخل فسیكون ھذا الخطوة الأولى
أنا لا أرید أن أروق لأحد
فلیذھب الجمیع إلى الجحیم
(ضحك مصحوب ببدایات دموع)
ینبغي أن أذھب لتحضیر وجبة الغذاء
یمكنك أن تطھي بعضا من كلماتنا
وتطعمینھا للجمیع
ربما ھكذا نغیر ما بالخارج
لكن علینا بالمداواة أولا
لا یجب أن ننسى
أشعر أن قلبي یتحرك داخل صدري!
الكتابة ھذه ھي المداواة!
أشعر أن قلبي یتحرك داخل صدري!
كیف أمضي وكأن كل شيء على ما یرام
أصبحت ھادئة جدا في الوقت الذي من المفترض فیه أن أشتعل
أسكت كثیرا في الوقت الذي كان یجب فیه أن أصرخ
كیف؟!
سیقفز خارج صدري!
سنقول لكِ كیف!
(ابتسامة عریضة ترتسم على الوجوه، العیون تلمع وكأن الجمیع قد اتفق على ثورة سریة ومباغتة)
(إحساس سحري بتواطؤ سحري)
(سویا)
سنقلب ھذا النص
وسنردده
ونھتف بھ
ونصرخ عالیا
ونرقص على صراخ كلماتنا
(بصوت أعلى)
سنقلب النص
أنا حرة
لستُ وحیدة
لستُ لا مرئیة أنا
أنا جسد
أجل جسد وعقل وروح وقلب وجسد
أنا المثالیة في كل شيء
المثالیة أحددھا أنا على ھواي
وعلى مزاجي
وعلى خارطتي الشخصیة التي تسیر على خطى لذتي
أنا الطیبة التي تعتني بالأطفال وتطعم الجمیع
أنا التي أصرخ وأحب الصراخ
أنا التي ترقص وتشكل أنوثتھا الوقع
أنا أنا دون حدود ودون نصوص ودون خطایا وذنوب
أنا أكتب
بلغتي أنا
كتابتي كلھا ألغام أتلاعب بھا الواحدة تلو الأخرى
كتابتي ھي المداواة
ألمي مداواة
ودموعي ضحك وصخب وھذیان
أنا أعرف جیدا من أكون
أنا أعرف كیف أعتني بنفسي
لم أكن أبدا سیئة تجاه نفسي ولا تجاه الآخرین
أنظر في مرایاي وأحبني
أحبني
أحبني
البكاء مداواة
ربما لن أروق لكم الآن
لا یھم
عقلي حر
أفعالي ملكي أنا وحدي
أنا أملك عقلي وجسدي وفعلي
أنا أملك حتى بكائى
ألعق دموعي وأرتوي بھا
لم تتبدل القواعد بالخارج
تلك العبارة لن نقلبھا
لم تتبدل القواعد بالخارج
فعلینا أن نتذكر ولا ننسى أو نتوھم
لم تتبدل القواعد بالخارج
لكنا نحن قد تبدلنا
لقد قلبنا النص
وصارت الأرواح المتعددة روحا واحدة
روح المداواة والحب
نحن أنا
أنا نحن
أنا المونولوج والأصوات المتعددة
أنا النص
والجسد
والرقص
فلنصرخ ونضحك ونبكي ونھتز
وندبدب بأقدامنا حتى ترتج الأرض
سنعید للأرض استدارتھا
سنعید استدارة الأرض
What do you think?